الرئيس في لقاء الشباب :موريتانيا لم تعد بلدا فقيرا

قال الرئيس محمد ولد عبد العزيز في لقاء الشباب الذي انتهى ليلة البارحة إن موريتانيا لم تعد ضمن قائمة 50 دولة الأكثر فقرا في العالم بل أصبحت دولة ذات دخل متوسط .

وأضاف الرئيس ولد عبد العزيز أمام 400شاب موريتاني « لقد خرجنا من قائمة الدول الخمسين لأكثر فقرا لنكون بلدا متوسط الدخل « 

وحسب الرئيس فإن موريتانيا استطاعت الحصول على هذا التصنيف منذ 2013 بفضل جهود السلطات في مجال محاربة الفقر والفساد والرشوة وبسبب تبنيها سياسات الحكم الرشيد .

وأعلن الرئيس في هذا اللقاء عن تحسن الميزان المدفوعات بما يقارب 1.2مليار دولار لأول مرة وعن خفض البطالة من 31% في 201-2011-2012 إلى 10% في 2013 نظرا لخلق فرص عمل جديدة معربا عن أسفه لنقص الخبرات المهنية في عدة قطاع مما جعل الوظائف يشغلها أجانب.

وأوضح الرئيس أن من أصل 5000أجنبي يدخلون البلاد كل أسبوع يبقى 2000منهم للعمل في أعمال كان من المفروض أن يشغلها موريتانيون متعهدا بدعم التكوين المهني وتكييف مخرجات التعليم مع الاحتياجات الحقيقية لسوق العمل.

وتعتمد الأمم المتحدة معايير لتصنيف البلدان الأكثر فقرا من قبيل حساب الناتج المحلي الإجمالي ومعدل معرفة القراءة والكتابة ومعدل التوظيف والبطالة، والعديد من المعلومات التي تحتاجها منظمة الامم المتحدة لتحديد المستوى الاقتصادي لأي دولة. وتصنف الدولة بأنها فقيرة إذا قل الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد عن 765 دولار أو أقل.