Archives pour la catégorie العربية

شاهد ولد لكحل : معنويات الجيش و صفقة أولاد بونه مختار هي دوافع الانقلاب على ولد داداه

أيهما أفضل للمسلمين:دولة دينية أم دولة مدنية / د ـ محمد ولد الراظي

الجدل حول الدولة الدينية والدولة المدنية جدل قديم ويتجدد , لكنه في هذا الزمن أخذ بعدا آخر حيث لم يعد حجة بحجة وفكرة بأخرى بين أهل الثقافة والفكر والسياسة بل أخذ طابعا عنيفا لما بدأ البعض محاولاتهم لفرض الرأي بالقوة مستغلين ضعف الثقافة الدينية للشباب المسلم التي تجعله سهل الانجرار وراء خطاب أخاذ في ظاهره مخيف في مساره ومآلا ته .

فما هي الدولة الدينية في الإسلام وما هي أسسها ؟ وهل لها سند في النص القرآني أوفي الحديث النبوي الشريف ؟  و هل قامت دولة دينية في الخمسة عشر قرنا التي مضت علي وفاة رسول الله صلي الله عليه وسلم ؟ وما هي الشريعة التي تطالب الجماعات الدينية بتطبيقها ؟ وما لفرق بين الشريعة والتشريع ؟

Lire la suite

موريتانيا: اتخاذ موقف ضد قضية العبودية

موريتانيا: اتخاذ موقف ضد قضية العبودية

 

تبدو الصورة صورة عتيقة تعود إلى حقبة ذهبت وولت، صورة لرجال ونساء مطلوب منهم خدمة الآخرين دون أي حق في نصيب من الطعام مع من يدعون أنهم سادتهم.

وعلى الرغم من ذلك، فهذه الصورة لا تزال موجودة في بلد من البلاد ألا وهو موريتانيا، حيث أن الحرية التي يحتاج إليها كل مواطن لممارسة حقوقه كاملة حريةٌ منقوصة. في هذا البلد الذي هو بلدي، حيث تم إلغاء الرق منذ 35 عاماً، لا يزال الناس ضحايا الرق والتمييز.

Lire la suite

« العبودية » موريتانيا تتهم حقوقياً بتشويه سمعة البلاد بسبب

موريتانيا تتهم حقوقياً بتشويه سمعة البلاد بسبب « العبودية »

 

يسود في الأوساط الرسمية الموريتانية انزعاج من جولة خارجية للناشط الحقوقي بيرام ولد عبيدي، والتي ركز فيها على طرح قضية العبودية في المحافل الدولية، وسط اتهامات للرجل بـ »تشويه سمعة البلاد » ومحاولة « تدويل » قضية محلية.
وكان القضاء الموريتاني برأ 13 ناشطاً من حركة « إيرا » المناهضة للعبودية صدرت بحقهم أحكام بالسجن إثر أحداث الشغب التي شهدها حي بوعماتو في العاصمة نواكشوط، نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي.
وقال الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، قبل أيام خلال زيارته لمدينة « أطار »، إن « من يشوّه سمعة البلاد في الخارج لن يحقق أهدافه في الداخل ».

Lire la suite

لقد حان الأوان…

أحمدو فال مسعود، والي سابق وعضو في قيادة ميثاق لحراطين

إخوتي الأعزاء بيرام الداه أعبيدي وإبراهيم ولد بلال رمظان،

إني أهناكم لما أبديتم من شجاعة كما أشكركم لما بذلتم من تضحيات في سبيل قضية العبيد السابقين (لحراطين).

إن بناء موريتانيا الجديدة لن يتم بواسطة أولئك الذين يوجدون خارج الحلبة ولكن من طرف أولئك، من أمثالكم، الذين يوجدون في صميمها، في ثيابهم التي حولت العاصفة إلى ملابس رثة، في جسد شوهته الأحداث، مثل ما جاء – صياغة – لمقولة المناضل العظيم نيلسون مانديلا في شأن قضية السود. Lire la suite

من يتاجر بالاستعباد

ابراهيم ولد اعبيد نائب رئيس حركة إيرا في موريتانيا

مساهمة سريعة في تقييم النضال ضد الاستعباد في موريتانيا

لكل موريتاني الحق بل يجب عليه ( كفرض عين) أن يساهم في مكافحة العبودية و محو آثارها و ردم الهوة الكبيرة التي وضعتها الأنظمة المتعاقبة بين فئات هذا المجتمع و إثنياته، لكل الحق في أن يبادر كما يشاء وأن يحفر في ذهنه حتى يخرج أهم الأفكار المؤدية إلى رأب الصدع و تجاوز الماضي المؤلم … Lire la suite

القبيلة والدولة في موريتانيا

القبيلة والدولة في موريتانيا

بقلم : عبدالله الزين

القبيلة كفكرة واقعية والدولة كواقع مجسد في موريتانيا:

أيهما أكثر حضورا وفاعلية ضمن النسق السلطوي؟

إن الرجوع إلى ابن خلدون في سياق السعي الراهن إلى إعادة النظر في مفهوم القبيلة وعلاقتها بالدولة والتجاذبات الحاصلة بينهما لإرساء نسق سلطوي، يعتبر للوهلة الأولى موقفا تاريخيا، لكن الدرس التاريخي هو الذي أعطى الشرعية العلمية لبزوغ حفريات أنثروبولوجية وسوسيولوجية تروم فهم العلاقة الكائنة بين القبيلة والدولة وسبل حلحلة النسق السلطوي المميز لكل منهما، من هنا تبرز القبيلة في موريتانيا كميدان للدراسة في علاقتها بالدولة وما تتمتع به من سلط تبقى في كثير من مضامينها في حالة صراع مع ما تقوم القبيلة بإعادة إنتاجه من أنساق سلطوية يجوز معها وضع الكثير من علامات الاستفهام، فيما يستلزمه الدرس السوسيولوجي والأنثروبولوجي…

Lire la suite

عيد مبارك-تدوينة

السلام عليكم جميعا..عيد مبارك:

 
لبسم الله الرحمن الرحيم.
 
السلام عليكم,
 
عيد مبارك، تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال، وهدانا واياكم الى ما فيه الخير والصلاح في الدنيا والأخرة.
اما  عن عادة السماح والمسامحة، والتسامح، في مثل هذه المناسبة-عيد الفطر-….فاني اسامح واسمح واعفو عن كل فرد او شخص…تناولني شخصيا او اسرتي المباشرة…بتبهيت او  غيبة، او ظلم..لا يصر على الاستمرار عليه….واطالب بالسماح والعفو عني، من اي شخص…اصابه مني مثل ذالك او اكثر أو اقل.
.
شخصيا، لا اقلق كثيرا، على ما ارتكبته  ضد اي احد اقترب مني او عايشني، خلال الاربعين سنة الماضية، سواء كان في حياتي الخاصة او العامة… وانما ما او جه له كلامي، هذا هم بالدرجة الأولى:الذين لا يعرفون عني الا ما يظهره عملي العام، والذي هو في الأصل: موجه للقضايا العامة، كمسؤولية: وطنية واخلاقية، واسلامية، وكالتزام، وتعهد بيني، وبين الله وضميري، ووطني وشعبي… وفي هذه الحالة، فان المنطق السليم، يقول بطبيعة الحال: باحتمالية، التعرض الشخصي لأي نقد او ظلم او مضايقة او تبهيت…خاصة من قبل انسان موريتاني. فالأمر، نتيجة حتمية، لسؤ وفساد الثقافة السائدة, وضعف التربية الاخلاقية…نتعرض للظلم وللهجوم..عندما يتعلق الأمر او القول بامور: الحق، و العدل، والتنظيم، والأختلاف، والفكر والسياسة، والديموقراطية…اذ ان، رصيد المجتمع الموريتاني، في معظمه…من تلك القاضايا، فقير جدا، جد. Lire la suite

مبادرة امبعاث الحركة الإنعتاقية

نـــــــــــــــــداء

من أجل بناء وصيانة الوحدة الوطنية

يعيش المواطن الأسود في موريتانيا حالة من الٌإقصاء و التهميش و الغبن لم يعد من الممكن السكوت عليها، و ذلك في شتى المجالات الخدمية في هذا البد و خاصة على مستوى الحالة المدنية . لقد بلغ السيل الزبي و كادت الكأس الممتلئة أن تفيض.

ففي كافة الولايات الجنوبية كما في انواكشوط و انواذيبو يجد البولاري و الصنوكي و الوولوفي و كذا الحرطاني صعوبة كبيرة في التقييد و الحصول على أوراقه الثبوتية التي يكفلها له القانون الموريتاني. فهاهية المئات بل الآلاف من المواطنين العزل الذين يمنعون من التقييد في السبخة و في غيرها من مقاطعات انواكشوط  و على مستوى الجاليات الموريتانية في الخارج، و توضع أمامهم كل العراقيل  و الصعاب حتى يمنعوا من حقهم في الحصول على أوراقهم المدنية. Lire la suite