مقتطفات من تقرير احول القضايا المتعلقة بالاقليات الذي سيقدم ففي جنيف في 15 مارس المقبل

مقتطفات من تقرير احول القضايا المتعلقة بالاقليات الذي سيقدم ففي جنيف في 15 مارس المقبل  

مقتطفات من تقرير احول القضايا المتعلقة بالاقليات الذي سيقدم ففي جنيف في 15 مارس المقبل

الفصل الثاني (نشاطات المقررة الخاصة)

لمرجع ب 4 (المواصلات)

وجهت المقررة الخاصة رسائل ادعاء و نداءات عاجلة الي الدول اعضاء المعنيين علي اساس المعلومات الواردة من مصادر مختلفة تبين حالات انتهاك حقوق الانسان ضحيتها الاقليات الوطنية و الاثنية و الدينية و اللغوية. هذه الاتصالات و الاجوبة المناسبة متوفرة للجمهور.

الفصل الثالث (الاقليات و التميز المبني علي اساس الطبقية و علي اساس النظم المماثلة للوضعية الوراثية)

المرجع س 39 : (نظرة عامة للمجموعات المهمشة النظام الطبقية ، افريقيا )  

في موريتاني المجموعتين الثقافية والعرقية واللغوية الكبيرتين هما العرب البربر (المعروف باسم البيضان) والتي تتكون من البيضان (البربر العرب) و لحراطين (يشار اليهم باسم البيضان السود) و بعض السكان موريتانيين ذوي الاصول الافريقية (بما في ذلك الفلان ، السوننكي ، الولوف و البنبارا) التي لا تزال مقسمة علي اساس العرق و الطائفة. مازال مجتمع البيضان منقسم الي قبائل و طبقات حسب المهنة بما في ذلك طبقة الحدادين و رجالات الدين و المحاربين. العلاقات بين مختلف الطبقات مبنية علي الطبقية و تترجم الاغصاء و التهميش لبعض الطبقات الاخري خاصة الحدادين . يشكل لحراطين اكبر مجموعة عرقية (40% الي 60% من السكان) لكنها تبقي مهمشة اقتصاديا و سياسيا . ويعتبرونها ”طبقة الأرقاء و الكثير منهم ضحايا العبودية المعاصرة و الممارسات الشبيهة .

الفصل الرابع (المجالات الخاصة التي يوجد فيها تأثير التميز في نظم الطبقية و النظم المشابهة ) النقطة ا 3.5 (الحقوق المدنية و السياسية ، الحق في المشاركة السياسية ) : ان المجموعات المتضررة من النظام الطبقي بشكل عام ممثلة تمثيلا ناقصا في العملية الانتخابية و لا يستطيعون الحصول علي التمثيل النسبي . و هكذا في موريتانيا حيث يمثل لحراطين  40 %  او 60 % من السكان ، فقط 11 من 147 برلماني من الدولة  هم من طبقة لحراطين وفقا للإحصاءات التي قدمتها حركة ايرا ـ موريتانيا . في اليمن المهمشين ليس لهم تمثيل سياسي علي المستوي الوطني .

النقطة ب 1 (الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية / حقوق العمل )

المرجع 1.78 الارتباط بين الطبقية و اشكال الرق المعاصر : لحراطين في موريتانيا هم المجموعة العرقية الاكثر تضررا من العبودية و يعانون من الميز و التهميش و الاقصاء كطبقة مستعبدة ، علي الرغم من ان بعض المعلومات تشير الي وجود العبودية في المجتمعات الافريقية السوداء في البلد . بلرغم ان العبودية الغيت رسميا بصدور قانون جديد ضد العبودية في شهر اغسطس 2015 لا تزال العبودية تمارس علي نطاق واسع و لحراطين هم المعنيين اكثر . و حسب بعض التقديرات 50% من لحراطين مازالوا عرضة للعبودية في الاعمال المنزلية و العبودية الدين او العمل القصري : 90% من الضحايا هن نساء .

النقطة ب 4 ( الحق في التعليم ) :

المرجع 91 : … في اليمن 80% من المهمشين هم اميين و يعيشون في فقر مدقع . في موريتانيا اكثر من 80% من لحراطين لا يكملون المرحلة الابتدائية . و تمثل هذه المجموعة 5% فقط من الطلاب في التعليم العالي . في مدغشقر الجزء الاكبر من الاندفوص اميين .

الفصل الخامس (وضعية النساء و الفتيات من الطبقات المحرومة من قبل النظام الطبقي )

المرجع 102 في موريتانيا النساء الحرطانيات هن اكثر عرضة للعنف ، سواء في المجال العام او في القطاع الخاص . مستويات العنف الجنسي بما في ذلك الاغتصاب و الاغتصاب المنزلي و العنف العائلي و الاعتداء الجنسي ضدهن علي مستوي متزايد.

الفصل السادس (المبادرات والممارسات الجيدة الرامية الي محاربة التميز المبني علي اساس الطبقية )

النقطة س 121 (مبادرات المجتمع المدني )

المرجع 121: وضعية النساء و الفتيات المحرومات من قبل النظام الطبقي.